منتديات وادي الحب

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجواتسجيلك والانضمام إلينا
منتديات وادي الحب

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجواتسجيلك والانضمام إلينا
منتديات وادي الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلامي ثقافي ادب خواطر وشعر برامج كمبيوتر ترفيه أمومة طفولة سعادة زوجية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ديكورات مشبات صور مشبات رخام وطوب صورمشبات0552477190
الدنيا في القرآن الكريم Emptyالأحد أبريل 24, 2016 6:24 pm من طرف ابو فادي

» صور مشبات مشبات تراث ديكورات مشبات مشبات عربيه مشبات نار
الدنيا في القرآن الكريم Emptyالأحد أبريل 24, 2016 6:21 pm من طرف ابو فادي

» طريقة عمل البيتي فور بطريقتي
الدنيا في القرآن الكريم Emptyالجمعة يناير 27, 2012 4:45 pm من طرف haifa_2011

» &* الروح النقية *&
الدنيا في القرآن الكريم Emptyالثلاثاء أغسطس 09, 2011 5:49 am من طرف ahmed

» الحب الإلكترونــــــــي ..
الدنيا في القرآن الكريم Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 5:44 am من طرف اسير الحب

» يا ليت لنا مثل ما اوتي قارون
الدنيا في القرآن الكريم Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 10:00 am من طرف سجدهـ

» همساتي ...أبوح بها ....
الدنيا في القرآن الكريم Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 6:16 pm من طرف ahmed

» تمارين متحركه للبطن والارداف
الدنيا في القرآن الكريم Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 3:08 pm من طرف manal

» للشباب على ذووقي
الدنيا في القرآن الكريم Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 2:55 am من طرف سجدهـ

» عصرنا والعيش في زمان الصعب
الدنيا في القرآن الكريم Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 2:49 am من طرف سجدهـ

اذكر الله
ألا بذكر الله تطمئن القلوب ســبحــان الله وبحـمــده ســبحان ربـي العـظـيم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 


 

 الدنيا في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روضة الجنة
مشرفة الحوار الجاد والنقاش
مشرفة الحوار الجاد والنقاش
روضة الجنة


رقم العضوية : 9
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
عدد المساهمات : 128

الدنيا في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الدنيا في القرآن الكريم   الدنيا في القرآن الكريم Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 8:06 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


أولا : قال الله تعالى :


( ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم)


جاء في مختصر ابن كثير :

يقول تعالى: أشغلكم حب الدنيا ونعيمها وزهرتها عن طلب الآخرة وابتغائها وتمادى بكم ذلك حتى جائكم الموت وزرتم المقابر وصرتم من اهلها

عن يزيد بن أسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ألهاكم التكاثر عن الطاعة , حتي زرتم المقابر : حتى يأتيكم الموت "
• أخرجه ابن ابي حاتم


وقال الحسن البصري ألهاكم التكاثر: في الأموال والأولاد


وروى الإمام أحمد عن عبد الله بن الشخير قال: أنتهيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول:" ألهاكم التكاثر يقول ابن أدم مالي مالي , وهل لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو تصدقت فأمضيت ؟"
• * أخرجه احمد ومسلم والترمذي


وروى مسلم في صحيحة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" يقول العبد مالي مالي وانما له من ماله ثلاث :
ما أكل فأفنى وما لبس فأبلى وما تصدق فأمضى وما سوى ذلك فذاهب وتاركه للناس"
• تفرد به مسلم



وروى البخاري عن أنس ابن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"
"يتبع الميت ثلاثة فيرجع إثنان ويبقى معه واحد يتبعه أهله وماله وعمله فيرجع أهله وماله ويبقى عمله"
• اخرجه بخاري ومسلم والترمزي


وعن أنس ان النبي قال " يهرم ابن أدم ويبقى معه اثنتان : الحرص والأمل"
• اخرجاه في الصحيحين


وذكر حافظ ابن عساكر في ترجمة الأحنف بن قيس أنه رأى في يد رجل درهما
فقال : لمن هذا الدرهم؟ فقال الرجل:لي فقال: إنما هو لك إذا أنفقته في أجر أو إبتغاء شكر


وقوله تعالى : ( كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون)


قال الحسن البصري :

هذا وعيد بعد وعيد وقال الضحاك ( كلا سوف تعلمون )- يعني أيها الكفار – (ثم كلا سوف تعلمون ) يعني أيها المؤمنون


وقوله تعالى ( كلا لو تعلمون علم اليقين ) أي لو علمتم حق العلم لما ألهاكم التكاثر عن طلب الدار الآخرة حتى صرتم الى المقابر


ثم قال(لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين)


هذا تفسير الوعيد المتقدم

وهو قوله (كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون)توعدهم بهذا الحال وهو رؤية أهل النار التي إذا زفرت زفرة واحدة خر كل ملك مقرب ونبي مرسل على ركبتية من المهابة والعظمة ومعاينة الأهوال على ما جاء به الأثر المروي في ذلك


وقوله تعالى : ( ثم لتسألن يومئذ عن النعيم )


أي لتسألن يومئذ عن شكر ما أنعم الله به عليكم من الصحة والأمن والرزق وغير ذلك ما إذا قابلتم به نعمه من شكره وعبادته



ثانيا : قال الله تعالى

( ولا تمدن عينيك الى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خيرٌ وابقى وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نستلك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى)



قال ابن كثير رحمه الله تعالى

يقول تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم لا تنظر إلى هؤلاء المترفون وأشباههم ونظراؤهم فيه من النعيم فإنما هو زهرة زائلة ونعمة حائلة لنختبرهم بذلك وقليل من عبادي الشكور
وقال مجاهد ( أزواجا منهم ) يعني الأغنياء فقد آتاك خيرا مما آتاهم ولهذا قال : ( ورزق ربك خير وأبقى )


وفي الصحيح أن عمر بن الخطاب لما دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلك المشربة التي كان قد اعتزل فيها نساءه حين آلى منهن فرآه متوسدا ثضجعا على رمال حصير وليس في البيت إلا صُبرة من قرظ واهية معلقة فابتدرت عينا عمر بالبكاء

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ما يبكيك ياعمر ؟

فقال : يا رسول الله إن كسرى وقيصر فيما فيه وأنت صفوة الله من خلقه !

فقال :" أو في شك أنت يا عمر ؟ أولئك قوم عُجلت لهم طيباتهم في حياتهم الدنيا "

صُبرة: مجموعة

القرظ: رزق السَلم وهو شجر شائك يستعمل في دبغ الجلود


فكان صلى الله عليه وسلم أزهد الناس في الدنيا مع القدرة عليها اذا حصلت له ينفقها هكذا وهكذا في عباد الله ولم يدخر لنفسه شيئا لغد


عن عطاء بن يسار عن ابي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن أخوف ما أخاف عليكم ما يفتح الله لكم من زهرة الدنيا " قالوا : وما زهرة الدنيا يا رسول الله ؟
قال :" بركات الأرض "
• أخرجه ابن ابي حاتم عن ابي سعيد الخدري مرفوعا


وقال قتادة والسدي ( زهرة الحياة ) : يعني زينة الحياة
وقال قتادة : ( لنفتنهم فيه ) : لنبتليهم


وقوله ( وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها ) : أي استنقذهم من عذاب الله بإقام الصلاة واصبر أنت على فعلها


كما قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا )

وقوله تعالى : ( لا نسألك رزقا نحن نرزقك ) : يعني اذا أقمت الصلاة أتاك الرزق من حيث لا تحتسب

كما قال تعالى : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )

ولهذا قال تعالى : ( لا نسألك رزقا نحن نرزقك )



وقال الثوري : لا نسألك رزقا : أي لا نكلفك الطلب


وقال ابن أبي الحاتم عن ثابت قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا أصابه خصاصة نادى أهله يا أهلاه صلوا , صلوا

قال ثابت : وكانت الأنبياء اذا نزل بهم أمر فزعوا إلى الصلاة


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يقول الله تعالى : يابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك وإن لم تفعل ملأت صدرك شغلا ولم أسد فقرك "
• أخرجه الترمذي وابن ماجه عن ابي هريرة وصححه الالباني


وعن زيد بن ثابت قال : سمعن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" من كانت الدنيا همه فرق الله عليه أمره وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له , ومن كانت الآخرة نيته جمع له أمره وجعل غناه في قلبه وأتته الدنيا وهي راغمة "
• حديث صحيح عن ابن ماجه والترمذي – صحيح الجامع


وقوله ( العاقبة للتقوى ) : أي وحسن العاقبة في الدنيا والآخرة وهي الجنة لمن اتقى الله


ثالثا : يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :"

" لو الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى منها كافرا شربة ماء"* رواه الترمذي وصححه الالباني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سجدهـ
مشرفة القسم الاسلامي
مشرفة القسم الاسلامي
سجدهـ


رقم العضوية : 11
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
عدد المساهمات : 115
العمر : 36

الدنيا في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدنيا في القرآن الكريم   الدنيا في القرآن الكريم Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 11:48 pm

قد قال الامام الغزالي رحمه الله

لاتركنوا الي الدنيا فانها غداره خداعه قد تنزخرفت لكم بغرورها

وفتنتكم بامانيها وتزينت لخطابها فأصبحت كالعروس المجلية

العيون اليها ناظرة والقلوب عليها عاكفة

والنفوس لها عاشقه فكم عاشق لها قتلت؟؟

ومطمئن ‘ليها خزلت ؟؟

فانظروا اليها بعين الحقيقة ، فإنها دار كثير بوائقها

وذمها خالقها جديدها يبلي وملكها يفني وعزيزها يذل

وكثيرها يقل ودها يموت وخيرهها يفوت

فاستيقظوا رحمكم الله من غفلتكم وانتبهوا من رقدتكم

قبل ان يقال فلان عليل او مرتف ثقيل

فتدعل له الاطباء ولا يرجل له الشفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدنيا في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وادي الحب :: المنتديات الاسلامية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: